القائمة الرئيسية

الصفحات

حكايات الدكتور سْـفَـر ــ1 ‏






بوزيان bouziane

    الدكتور سْفَر ليس تونسيا و لا مغربيا و لا حتى مصريا ، بل هو جزائري معيد منتسب إلى قسم اللغة العربية و آدابها ، أجل وقد أوصلته معارفه إلى حدود التخمة ، يعرف عن العرب أكثر ما يعرفونه عن أنفسهم ، كثيرا ما يُسهب في الحديث عنهم لطُلابه ؛ عندما تعود به ذكرياته إلى الملتقيات الفكرية و الأدبية التي دعوه إليها غير أن المدهش أنه لم يزر أي قطر عربي و لم يحضر أيا من ملتقياتهم قط! حدّثنا مرة كيف أنه عقد العزم أن يشارك في المؤتمر الأدبي العربي " الهوية في المتخيل السردي" في ولاية جندوبة التونسية ، وكيف أنه بات ليله يُحضّر مداخلته ، غير أنه فجأة جرى له ما جرى لدريد لحام على الحدود ؛ فقد فقد جواز سفره ولم يُسمح له دخول الأراضي التونسية!
معتزا بذكائه راح محدثهم مستطردا : " من خلال هذه الحادثة عرفت أن ربّنا قد خصّني بعنايته. بعد بُحوثي المُظنية في مخابر الجامعات الجزائرية أرادت مشيئتهُ  "عز وجلّ إلا أن تريّحني فتسيِّحني في منتجعات القـالـة"  في الوقت الذي سمع صوت طالب من طلبة مجموعة الخلف وهو يقول :(..!) " وهو انت تعرف ربّنا يا شيوعي" استمر هو معددا أسباب فشل ثورات الربيع العربي : " لو ما كانتش تونس يعني دولة صغَيَرة ما كانت تخذل ثورتها و تخرُج بربع ثورة عكس ما حصل مع مصر"
الحكاية الأولى « الدّين ﻠــ الله و الوطن للجميع »
ــــــ "شفتوه امبارح ، ده كان في المقهى اللي قْبالة الجامع متبجح بمحفظتو الجِلدية العتيقة الفايضة بأوراقها و ملفاتها و كان شعرُ مجعد منسدل كأنو أنشتاين"  
 ــــــ " آه شفناه " ، ردّ الطالب على زميله همسا " و كان يقرأ York Times The New و كان باين عليه مُغتر بنفسو أوي ، راح فتحها بالطول و العرض عشان  يشوفوه الناس. أنا محتار حصل عليها منين!"
ــــــ "ده كان يشرب قهوة لوحدوا منتظر الآذان عشان يصلي"
ــــــ " لا أظن .. ما افتكرش ، ده لما شفنا دخلنا الجامع عمل نفسو فجأة رجل تقي و متدين. موش إحنا كنا عايزين نُقعد في المقهى لما شِفناه غيرنا رأينا و دخلنا الجامع"
ـــــ" أيوه . وتلاقينا في صالة الوضوء و كأنو أحس إننا طفشنا منو ، عمل راح تبعنا"
فجأة ينتبه الدكتور سْفَر لشوشرة في أقصى الفصل  
ــــــ أنت في الخلف ، ماذا كنت أقول؟ الظاهر إنكم موش معانا خالص. أتكلم
انت وهو، مجموعة الخلف يا اللا . أنا كنت أقول إيه؟
ــــــ كنت تتكلم عن تونس سيدي.
ـــــ وماذا قلت؟
ــــــ قلت أن الثورة فشلت في تونس.
ــــــ أخرُجوا كلُكُم كملوا كلامكم في الخارج يا اللا.
ــــــ يا سيدي .. يا أستاذ .. كنت تقول الثورة لازم تكون ديمقراطية حتى تنجح .
ـــــ يا سلام! أنا قُلت كِدا! و ماذا أيضا؟
ـــــ قلت حضرتك أن ثور تونس من الأول قامت على أساس ديني، و الثوار تصوروا أن الرئيس بن علي طاغية مستبد لما شفوه يضيّع الشعب الغلبان يهمل مفكريه المسلمين، و يهتم بالفن و الراقصات و يكرمهم بأموالهم سيدي ، زي ما حصل مع ماجدة الرومي و ذكرى محمد وموش عارف مين ..            
 ــــــ وإيه تانِي؟
ـــــ الرئيس مالوش دعوة خالص، بطانة السوء هي اللي عملت كل هذا. و بعدين إحنا دولة ديمقراطية ، موش ربّنا قال : «  قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا »
ـــــ أنت تريد أن تقول الدين ﻠ لله و الوطن للجميع موش صحيح؟
ـــــ بالضبط أستاذ.          
ــــــ برافو، ارجعوا مكانكم.
 .. وفي أحد أركان ساحة الجامعة الواسعة ، قرب قاعة الأساتذة ، فجأة يلتقي الدكتور سْفَر بتلامذتهِ المشاغبين مرة ثانية.
الحكاية الثانية « أضعف شعوب الأرض »
يا وْلاد موش عيب عليكم ، البنات يسألوني كثير و ينتبهوا للدرس و انتم عاملينلي اجتماع!
 ــــــ متأسفين أوي أستاذ ،  لكن إحنا عندنا أسئلة خارج الدرس لو سمحت.
 ـــــ يا لله تفضل قول.
ــــ الدكتور سْفَر هو اسمك الحقيقي ، لكن إحنا شايفين الناس و أصحابك الأساتذة و الطلبة بيسخروا منك بيتهيأ لنا أنهم يقصدون "الدكتور صِفر!"
ـــــ معك حق يا بني ، هذه غيرة و سوء تربية ولا شك ؛ عارفين مِثل ما قُلتِلكم في الفصل أنا لقبي Sfire لكن حدث خطأ في كتابة الاسم ، المدون الفرنساوي دون ال"e" بدل اﻠ "i" بحسب تقديرو لِتلفُظ جدي لأول لِأسمه ، يعني انقلب اسمه من Sfire إلى Sfere إداريا. و الغيرة سببها أن العبد الضعيف ، أستاذ النقد القديم و الحديث و المعاصر خريج جامعة عين شمس وما أدراك ما جامعة عين شمس ، وهذا شيء لم يهضموه وهم يعرفون ذلك. فحضراتهم أساتذة في قسم اللغة العربية و آدابها لكن ما يقولوش جملة وتفصيلا جملة مفيدة واحدة بلغة عربية سليمة زي كل العرب ، ما عدا حالات نادرة.  فيهم من أوفدتهم الدولة إلى مصر مثلي و رجعوا منها بخُفي حنين ، و الأمَر أن فيهم أساتذة في النحو و اللسانيات و لكنهم ألفوا كُتبهم الأولى باللغة الفرنسية ثم تابوا عن التأليف النهائي بعد ذلك.
ــــــ لكن يا أستاذ لا تنسى أن الجزائريين تاريخيا يعني .....
ــــــ هذا كلام مُستعبطين و ملينا سماعه . و التوانسة ما ستدمروش في لغتهم العربية و الليبيين ما تعرضوش لشتى وأعتى أنواع المحو، الجزائريين هم أضعف شعوب الأرض اتجاه اللغة العربية لأن جيناتهم الوراثية خليط غير متجانس من البربر و المور و الأفريكاناز؛ نتج جراء الزيجات "الخُلاس" والاختلاط العشوائي على مر العصور ناهيك عن الضغائن و الأحقاد الطبقية بين البورجوازي و العروبي و البربري في الحي الواحد. المتعلم عربي فيهم يلوك العربية لوكا أمام أعين صغاره ، وما بالك بالمتفرنس و رجل الشارع.
ـــــ عندي سؤال يا أستاذ.
ــــ انتظر قليلا. لازم تعرفوا أن المشكل جيني وراثي ، تاريخي يعني ، لكن محروص محمي بعقليتهم العصبية النرجسية لحد الساعة فيه مناهج نقدية تعنى بالمضمون زي نقد خطاب ما بعد الاستعمار مثلا ، يعمل الناقد و الأستاذ الجامعي الجزائري على شحن ذاته بالمحتوى الأيديولوجي شحنا ، فيها من هي مشحونة مئة بالمئة بالأيديولوجية و العصبية اللي أكل عليها الدهر و شرب ؛ هذا النوع متلقُوش عنده المعارف الأساسية لأستاذ يقول أنا أستاذ اللغة العربية وآدابها خالِص ، وهي المعرفة الجيدة المعمقة باللغة العربية كتابة و نطقا و كل ما تعلق بنحوها و قواعدها و تراثها  و أسولبياتها و مطواعية أهلها اللسانية ، يعني محتوى معارفه التقنية فارغ منها ممتلأ بدله بالأيديولوجيا ، زي نقد ليل نهار إسرائيل و الاستعمار و ثقافته! الاستعمار اللي من الواضح من دلالة اسمه أنه انتقل نقلة حضارية ليُعمّر أرض من وقف أصحابها في القرون الوسطى من الموريسكيين و عصاباتهم و مرتزقتهم على القرصنة و زرع الرعب في أعالي البحار ، و استعداء المسيحيين الذين طردوهم من الجزيرة الايبيرية شر طردة ، بدل تعمير أرضهم ، وستجدون أن هذا النوع من الأساتذة بين قوسين نرجسي خاوي الوفاض على عروشه ، بدل أن يعمل على كسب مزيد من التجارب (وهو في مقتبل العمر ، في الأربعينيات من عمره )  بملازمة التدريس في الليسانس سيُذهل بنفسه و تعتريه نشوة الكِبر و العظمة ، بل خيلاء "التدكتر" و" الباحث الفذ" في نقد خطاب ما بعد الاستعمار، عامِل نفسوا جارودي تاني أو تشومسكي تاني ، فيتحول عن طريق تبادل المنافع الشخصية إلى التسيير و التدريس في الدراسات العليا بدل ترك ذلك لمن هم ذوو خبرة و تجارب ، أي لمن هم في الستينيات من أعمارهم. شايفين امتلاء المحتوى بالوهم و الأباطيل بدل العلم و التقنية يكون خطير الزاي علينا كجزايريين ، لكن أهون من بيت العنكبوت ما فيش ، عليكم كجيل جديد الحذر و رفع التحدي ، يعني نقر إن لزم الأمر ذلك المحتوى الذي يشبه فقاعة صابون نقرة واحدة .... إن شاء الله تكونوا فهمتوا ،  تفضل قول سؤالك.
ــــــ وصفت نفسك بالعبد الضعيف ، لكن تصرفاتك و سلوكاتك الاجتماعية لا تعكس هذا الوصف ، شايفينك تتبجح أوي انت كمان؟
يرن الجرس وينتهي وقت الاستراحة
ــــــ احتفظ بسؤالك سأجيبك في الفصل.
الحكاية الثالثة « أُصَلي في كل دقيقة و ثانية »
أحم أحم (...) أعزائي الطلبة ، الغرور صفة من الصفات الشنيعة المُستقبحة في الانسان؛ افتكرت و أنا أتكلم قبل قليل مع أحد زملائكم الطلاب ظاهرة اسمها ظاهرة سرقة البحوث في الجامعات الجزائرية و السطو على مجهودات الغير ، سواءً كان أستاذا جامعيا أو طالبا هذا سبب من أسباب ظاهرة الدويكتر اللي هو زي فقاعة الصابون ، العيب موش في حب الظهور بمظهر لائق أمام الناس .. أبدا إنما العيب كل العيب ، بل كل الخزي و العار هو في الغرور و الكبرياء و التموقع المستميت لتشويه صورة الآخر. في السبعينيات والثمانينيات ـــــ قبل ما تأتوا إلى هذه الحياة ــــ و حتى التسعينيات تقريبا، كانت الجزائر دولة اشتراكية وكان ما يسمى سرقة أموال الشعب ونهب مؤسسات الدولة ، مثل "أسواق الفلاح" ، يتم في السر ، يعني تحت جنح الظلام، لغاية ما فلست الدولة وحصل اللي حصل.
و سرقة المذكرات و الأبحاث الجامعية في ذلك الوقت كان هو الآخر "تابوه" ؛ يكذبون عليكم لما يقولون لكم أن ترتيب الجامعات الجزائرية الكارثي على المستوى العالمي سببه المباشر ضعف البحث العلمي، لا وألف لا ، هذا سبب غير مباشر، السبب المباشر هو ضعف مستوى الأساتذة : ثمانين بالمئة منهم يحملون درجات علمية مسروقة وفوق هذا وذاك يمارسون البحث العلمي! و يغترون على الطلبة النزهاء و يتبجحون بشهادات لا يستحقونها على الأساتذة النزهاء ، في قسم اللغة العربية وآدابها  توجد النسبة الأعلى من هؤلاء ؛ طول حياتهم ما عِرفوش شيء اسمه الانشاء أو شيء اسمه التحرير شبُّوا على منهج خاطئ هو الحفظ كأنهم طلاب شريعة، أو الغش، وفي جميع الأحوال لما دخلت البلاد مرحلة اقتصاد السوق زادت الطين بلة. حين أصبح طالب نظام ﻠ  اLMD    من طبقة معروفة مُسبقا يُنصح بإعادة مذكرة الماستر لتصبح هي رسالة الدكتوراه ، و الطالب المتمكن الذي يحمل بحثا جديدا مفيدا يُتهم فيه و يُهمل! أليس هؤلاء هم طغاة أعتى من الطاغية بن علي نفسه؟

ـــــ يقولون أن بن علي باع نفسه للشيطان يا أستاذ.
ـــــ أنا جاي. 
و يتجه الدكتور سْفر إلى الطالب السائل في أقصى الفصل.
ــــ ماذا تقول؟ شيطان إيه اللي بتتكلم عليه.
ـــــ أنا تذكرت هذه المقولة .. لما شفناك البارح تدخل الجامع لأول مرة. هُمَّا (الغيارين) يقولوا عليك شيوعي مُلحد باع نفسه للشيطان.
ـــــ بس انت مكَمّلتش عبارتك ليه؟ أنت تقصد المقولة السياسية الإسلامية ، صح؟
ـــــ تمام أستاذ.
إحنا دي الوقتي موش عايشين في مجتمع ديمقراطي ولا إيه؟ دعهُم يقولون ما يقولون ، الدّين لازم يبقى خارج السياسة ؛ مُوش لِسَ قايلين الدين لله و الوطن للجميع و لا إيه؟ انت فاكر الناس كلها تشبه بعضها ؛  فكرك ايه لو كنت أنا مسلم مرة أروح للجامع ومرة مروحش ، وللا أصلا نفترض أنا مسيحي بصلي في كل ثانية وفي كل دقيقة مين اللي حيوقف في طريقي؟
ــــ لم أفهم يا أستاد؟
الصلاة هي شكر و طلب المغفرة في خشوع بين يدي الله. صح ولا لا؟
ــــــ صح. لكن متهيأ لي حضرتك تتكلم على صلاة المسيحيين.
ـــــ آه و مالوا ، في النهاية الصلاة صلاة مسيحية وللا زراديشتية ؛ أنا لما أكون قائم بصلي لله و لما أكون خارج بصلي لربنا و هكذا طيلة اليوم.
ـــــ من غير وضوء؟
شايفين .. يعني أنا بصلي أكثر من المسلم ، في كل وقت ، وفي كل زمان و مكان دون مُعيق اسمه الوضوء ، لأن الله لا ينظر للمظاهر ينظر للجوهر في الانسان ، إلى قلبه وضميره ، ولا يهُم البدن عندو خالص.
                                                                            يـتبع



[*] - تكون اللهجة العربية هي الأقدر بما كان على نقل صور الواقع العربي لذا و لتوسيع الفهم لجميع العرب آثر الكاتب اعتماد اللهجة العربية المصرية.

author-img
موقع تنويري فكري وشبه أكاديمي، يتغيا تقديم إضافات نقدية تخص تحليل الخطابات الثقافية ونظرية النقد والأدب متوسلا بجماليات التلقي والنقد الثقافي، كما يعنى بنشر إبداع قصصي جديد ليس له ما يماثله على الساحة الجزائرية، والمقال المتناول للشؤون السياسية والإعلامية والاجتماعية المقاربة للظاهرة الأدبية والمحاكية المكملة لها.

تعليقات