مقاربة تحليلية سيميائية لرواية "الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي" للطاهر وطار

 


بوزيان بغلول

مقاربة تحليلية سيميائية لرواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي للطاهر وطار

الملخص

امتدت قراءتنا للبنية العاملية في رواية "الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي" لتشمل آليات اشتغال مدرسة باريس السيميائية المنهجية، وكان ألجريداس ج جريماس رائد السيميائيات السردية، خرج بمفهوم العامل، بدعوته التعامل مع الشخصية كوحدة نصية لا امتداد لها خارج بنية الحكي بغض النظر عمّا تؤديه، لذلكم تتبعنا العامل ــــ وكغيره من الملفوظات السردية ـــ بالوصف في البنية الأولية للدلالة، ثم في البنية السردية السطحية. واعتبارا لوصف المنهج الجريماسي بمنهج إنتاج الدلالة كان الهدف؛ ترشيح الدلالة عبر وصف بنية نص "الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي" سيميائيا، النص الذي وُصف إعلاميا بالغموض، فضلا عن التمرس على التعامل مع دقة وصرامة المنهج ومصطلحاته (الأدوار، العلاقات، الملفوظات، الحالات والتحولات، المسارات الصورية، إيقاع الخلل في البرنامج السردي، التوازن وهلم جر)، من ثمة تجلية الغموض والإبهام من تراثنا السردي لا محال (بتتبع إيقاع الخلل في البرنامج السردي ثم استرداده سيميائيا) Our reading of the acting structure in the novel “The Ascetic Saint Tahar Returns to His Noble Place” extended to include the mechanisms of the Paris school of methodological semiotics. It performs it, so we followed the factor - like other narrative utterances - by description in the initial structure of the signifier, then in the superficial narrative structure, through the narrative component and the rhetorical component. Considering the description of the Grammatical method as the method of producing significance, the goal was; Filtering the significance by describing the structure of the text “The Ascetic Saint Tahar Returns to His Noble Place” semiotically, which was described in the media as an ambiguous text, as well as practice in dealing with the accuracy and rigor of the approach and its terminology (roles, relationships, vocabulary, cases and transformations, imaginary paths, the rhythm of defects in the program narrative, balance, and so on), from which the ambiguity and vagueness of our narrative heritage is inevitably revealed (by tracking the rhythm of the defect in the narrative program and then recovering it semiotically)

الكلمات المفتاحية

البنية الأولية للدلالة؛ المكون السردي؛ المكون الخطابي؛ النموذج العاملي؛ مدرسة باريس السيميائية.

الموضوع على الرابط: https://www.scribd.com/document/799797809/%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%B3%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%87%D8%B1-%D9%8A%D8%B9%D9%88%D8%AF-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%83%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%87%D8%B1-%D9%88%D8%B7%D8%A7%D8%B1

الموضوع على الرابط: https://www.academia.edu/37540475/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1_%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86%D9%8A_%D9%81%D9%8A_%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9_%D8%A3%D9%82%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%88%D9%81_%D9%84%D9%81%D8%B6%D9%8A%D9%84%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%B1%D9%88%D9%82

 أو الرابط: https://online.fliphtml5.com/xdmsd/auuy/




 بوزيان bouziane
بواسطة : بوزيان bouziane
موقع تنويري فكري وشبه أكاديمي، يتغيا تقديم إضافات نقدية تخص تحليل الخطابات الثقافية ونظرية النقد والأدب متوسلا بجماليات التلقي والنقد الثقافي، كما يعنى بنشر إبداع قصصي جديد ليس له ما يماثله على الساحة الجزائرية، والمقال المتناول للشؤون السياسية والإعلامية والاجتماعية المقاربة للظاهرة الأدبية والمحاكية المكملة لها.
تعليقات